الفيس شيلد والكمامة سلاحك ضد كورونا 

العودة للمدارس من جديد مع استمرار فيروس كورونا ومحاولاتنا التعايش معه قد تشعر الأمهات بالخوف والقلق على صحة أطفالهن، فتبحث عن طرق الوقاية التي تحافظ على سلامة ابنائهن  ويعتبر الفيس شيلد “face shield”، والكمامة الطبية، هما أفضل وسيلتين لاستخدامهما في تلك المرحلة .

الفيس شيلد أو درع الوجه هو واقي مصنوع من البلاستيك الشفاف تغطي وجهك بالكامل بدلاً من الأنف والفم فقط، بينما تقوم الكمامة بذلك فهي تعمل أيضًا كحاجز حينما يسعل الناس أو يعطسون أو يضحكون أو يتحدثون، مما يمنع التعرض الفيروسي الفوري ولكن الفعالية تعتمد على كيفية ارتدائهما.

درع الوجه، أو الفيس شيلد، فهو يحمي الوجه بالكامل، كما أنه يقلل من التعرض أو استنشاق الهواء الملوث بالفيروسات، كما أنه يمكن مسحه بالمعطرات والمياه، كما أنها تسمح للطفل رؤية تعابير المعلم ومعرفة التفاصيل.

كما  أن ارتداء درع الوجه قد يكون أسهل من الكمامة بالنسبة للأطفال الذين قد يشعرون بالضيق فيقومون بخلعها، لكن يجب تدريب الأطفال على عدم لمس الأسطح الخارجية لها، حتى لا تصبح بلا فائدة.

طريقة ارتداء الفيس شيلد

–  يجب أن تمتد دروع الوجه إلى تحت الذقن، ويجب أن تكون خارج الأذنين ويجب ألا تكون هناك فجوة بين الجبين وقطعة رأس الدرع.

 – يمكن إعادة استخدام واقيات الوجه من خلال التنظيف الفعال بالماء والصابون أو المطهرات وقد تكون في متناول الكثير من الناس.

هل ارتداء الكمامة مع واقي الوجه أكثر أمنا للوقاية من كورونا؟

تحمي واقيات الوجه عينيك من التعرض للجزيئات الفيروسية ويمكن أن تمنعك من لمس وجهك،  وإذا كنت في ظروف شديدة الخطورة  مثل رعاية شخص مريض بفيروس كوفيد -19  فإن ارتداء درع بالإضافة إلى قناع يمكن أن يوفر طبقة إضافية من الحماية للفم والأنف.

كيف يمكن إقناع الأطفال بارتداء الفيس شيلد؟

  • ينبغي أن يكون حجم القناع مناسبا لوجه الطفل، حتى لا يقيد حركة الطفل و لا يشعر الطفل أنه يمكن خلعها بعد فترة وجيزة،  
  • الشرح والتوضيح:  يمكن للوالدين  ببساطة توقع أن يفهم الأطفال الصغار سبب ارتداء الكمامات، يجب على الأمهات والآباء شرح ذلك بالكلمات والمفاهيم ،التي يمكن للأطفال فهمها.
  • السماح للأطفال باختيار واقي الوجه  الخاص بهم وفقًا لشحصياتهم المفضلة 
  • التدرب ثم التدرب: بمجرد أن يقوم الآباء بإقناع الأطفال على فكرة ارتداء أغطية الوجه، فمن المهم للآباء حملهم على تبنيها.