أهم النصائح للتكيف مع نظارة طبية جديدة بشكل أفضل

أعراض التأقلم مع النظارات الطبية الجديدة قد تكون مزعجة ولكن مع القليل من التعديلات في الاستخدام، يمكنك مساعدة عينيك على الارتياح والتأكد من تكيفها بشكل أسرع. كل ما عليك فعله هو إتباع الخطوات التالية: 

احرص على تنظيف عدسات نظارتك باستمرار:

حين ترتدي النظارات الطبية لأول مرة قبل الاعتياد عليها، قد تشعر بالانزعاج عند تراكم حتى أصغر جزيئات الغبار على عدساتك، كما أنها يمكن أن تؤدي إلى تشويش أو ظهور هالات حول الأضواء أو بقع في رؤيتك لم تكن موجودة من قبل؛ لذلك احرص على تنظيفها بشكل مستمر. ولتنظيف نظارتك دون خدش العدسات، يجب عليك استخدام قطعة القماش التي تأتي مع النظارات لأنها تكون مصنعة من الألياف الدقيقة.

ارتدي نظارتك كلما تحتاجها:

إذا كنت جديدًا في ارتداء النظارات، قد تميل إلى خلع نظارتك من الحين للآخر أو حتى قد تنسى وضعها عند اللزوم. فإذا كنت بحاجة إلى نظارات للقراءة أو في مواقف معينة، فتأكد من إبقاء نظارتك قريبة حتى تتمكن من ارتدائها والتعود عليها عند اللزوم، أما إذا إذا كنت بحاجة إليها طوال الوقت لتصحيح الرؤية، تأكد من ارتداء نظارتك كل يوم.

خذ فترات من الراحة إذا شعرت بإجهاد العين:

من المهم أن تريح عينيك لبعض الوقت إذا كانت الأعراض تسبب لك إزعاجاً كبيراً، ولكن حاول إعادة استخدامها مجدداً خلال يومك. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أنه إذا كنت تعاني من آلام شديدة في العين أو صداع خطير، فاتصل بطبيب العيون المختص للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.

تحقق من ملائمة مقاس إطار النظارة:

يجب أن لا يكون إطار النظارة ضيق أو فضفاض عليك. فإذا كنت تشعر بالضغط المستمر على جسر أنفك، فتلك علامة على أن مقاس إطارك قد يكون ضيق جدًا. وكذلك، إذا كان الإطار يستمر في الانزلاق لأسفل أنفك، فقد يعني ذلك أنه واسع جداً. وفي إحدى تلك الحالات، من الأفضل لك أن تقوم بتعديل إطار نظارتك أو استبداله بمقاس آخر بواسطة طبيب العيون حتى لا يستمر في إزعاجك.

لا تخطط لأنشطة شاقة خلال الأيام القليلة الأولى:

عند وضع نظارات جديدة، حاول أن تبتعد عن الأنشطة الشاقة مثل القيادة لمسافات طويلة، بل ابدأ باستخدام نظارتك بشكل تدريجي متمثل في الآتي؛ أثناء الجلوس أولاً ثم أثناء صعود الدرج ونزوله، ثم أثناء المشي السريع أو ممارسة الرياضة. وفي النهاية، يمكنك الانتقال إلى القيادة والأنشطة الأخرى أثناء ارتداء النظارات الجديدة بدون قلق. 

حرك رأسك بالشكل المعتاد:

يشعر الكثير من الأشخاص الذين يرتدون النظارات لأول مرة بالدوار أو يعانون من الصداع لأنهم يبذلون جهدًا واعيًا في تحريك أعينهم فقط بدون تحريك رؤوسهم. ولكن هذا غير صحيح، وإذا بدأت تحريك رأسك بشكل طبيعي، بعد فترة ستعتاد على ذلك وتقوم به كما تفعل عادةً.

جرب نظارتك في الصباح الباكر:

يساعدك ذلك على التعود على النظارات ومنع أعراض انزعاج العين من الحدوث في وقت لاحق من اليوم حينما قد لا يكون لديك وقت للسماح بمرحلة التكيف في التداخل مع عملك أو أنشطتك الروتينية.