دليلك لكل المعلومات عن النظارات الشمسية !

بعد أن كانت النظارات الشمسية مجرد تُستخدم كوسيلة بسيطة تهدف لحماية عينيك من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، أصبحت الآن – بعد التنوع الكبير في خيارات أشكالها وإطاراتها – وجه من وجوه صيحات الموضة؛ فتغافل البعض عن الغرض الأساسي من استخدامها وأصبح العامل الأول للاختيار هو مدى توافق مظهرها مع أحدث الصيحات واختيارات المشاهير.

ولكن هل يجب أن يكون هناك تعارض بين الغرضين؟

بالطبع لا!، فالأمر كله يعتمد على كيف تحصل على أفضل ما يمكن لعينيك وتتابع أحدث أشكال وموديلات النظارات الشمسية في نفس الوقت؟ هذا ما سنتعرف عليه فيما يلي…

ما هي أهمية استخدام النظارات الشمسية؟

ينظر البعض للنظارات الشمسية على أنها مجرد إكسسوارات باهظة الثمن أو من السلع المكملة التي لا ضرورة لها، إلا أنها في الواقع تعد استثمار جيد لصحة عينيك.

فالعين مثل البشرة، معرضة على المدى القصير والبعيد إلى المؤثرات الضارة التي قد تؤدي – في الحالات القصوى – إلى سرطان العين. ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، ما يقرب من 20% من جميع حالات إعتام عدسة العين تكون بسبب الأشعة فوق البنفسجية، مسببة حوالي 48% من حالات فقدان البصر؛ مما يجعله السبب الرئيسي للعمى في جميع أنحاء العالم.

وعلى المدى القصير، يعد التأثير الأكثر شيوعاً لتعرض العين للأشعة فوق البنفسجية هو اعتلال القرنية الحاد، والذي يشبه حروق الشمس في القرنية، مسبباً عدة التهابات. أما التعرض الطويل الأمد لأشعة الشمس فوق البنفسجية يمكن أن يؤدي إلى أضرار جسيمة للعينين، بما في ذلك سرطانات الخلايا الحرشفية على سطح العين وسرطان الجلد حول العينين. كما يمكن أن يسبب تلف الشبكية واعتلال القرنية المناخي (غيوم القرنية).

وهنا، تظهر أهمية النظارات الشمسية في حماية العين بأفضل شكل من خلال احتواء المواد البلاستيكية المستخدمة في عدسات النظارات الشمسية على خصائص امتصاص الأشعة فوق البنفسجية.

ما هي أفضل انواع نظارات الشمس للحد من أشعة الشمس الضارة؟

تستخدم النظارات الواقية الملونة (النظارات الشمسية) لتقليل معدل تعرض العين لأشعة الشمس الضارة. ويتم تصنيف النظارات الشمسية وفقا لكمية الضوء فوق البنفسجي الذي تحجبه؛ حيث تختلف درجة نفاذية الضوء للعدسات، مما يؤثر على درجة لونها الذي يتراوح من الفاتح إلى الداكن. ولكل درجة مقياس يبدأ من رقم صفر وحتى رقم 4 على أن يكون رقم 4 هو أكثر درجة داكنة (بها اعلى نسبة حجب)، وهي تكون افضل نظارات شمسية.

تصنف النظارات الشمسية ونظارات الموضة كما يلي:

  • فئة عدسات 0: تصنف تلك النظارات على أنها نظارات للموضة وليست نظارات شمسية، نظرًا لأن لديها قدرة منخفضة جدًا على الحد من أشعة الشمس، فهي توفر حماية شبه معدومة للأشعة فوق البنفسجية.

  •  
  • فئة عدسات 1: هي تعتبر نظارات موضة مثل العدسات فئة 0، إلا أنها توفر حماية محدودة من وهج الشمس وبعض الحماية من الأشعة فوق البنفسجية. ومن المهم أن تلاحظ أن نظارات الموضة مع العدسات فئة 1 لا تتناسب مع القيادة أثناء الليل.

  •  
  • فئة عدسات 2: توفر هذه النظارات الشمسية مستوى متوسط من الحد من وهج الشمس وحماية جيدة من الأشعة فوق البنفسجية.

  •  
  • فئة عدسات 3: توفر هذه النظارات الشمسية مستوى عاليًا من تقليل وهج الشمس ومستوى جيدًا من الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

  •  
  • فئة عدسة 4: هذه هي النظارات الشمسية ذات الأغراض الخاصة التي توفر مستوى عالي جداً من الحد من وهج الشمس وحماية جيدة من الأشعة فوق البنفسجية. ولكن لا يمكن أيضاً استخدامها أثناء القيادة.

عند شراء النظارات الشمسية بغرض الحماية من أشعة الشمس الضارة، ابحث عن فئة عدسات لا تقل عن 2 ويفضل 3. فكلما بحثت عن نظارات حماية كاملة من الأشعة فوق البنفسجية، كلما ضمنت صحة أفضل لعينيك خاصةً إذا كانت بطول موجة 400 نانومتر.

ما هي النظارات الشمسية الطبية؟

هذا النوع من النظارات يستخدم في حالات ضعف النظر حيث أنها نظارات طبية وشمسية في نفس الوقت، يصفها لك الطبيب حسب مقاس نظرك ويتم تغيير عدسات النظارة الشمسية بوصفة طبية تصحيحية في صلب العدسة لتتناسب مع احتياجاتك من خلال الحلول الآتية:

  • تحمي عينيك من أشعة الشمس وتمكنك من الرؤية بوضوح بنفس الوقت.

  • تكون مفيدة للأشخاص الذين يصابون بضعف البصر بسبب مضاعفات مرض السكري.

  • تتيح لك العديد من الماركات إضافة ميزات مخصصة إذا كنت في حاجة إلى نظارات شمسية تتناسب مع ممارسة الرياضة أو تحمل الطقس البارد.

 

ما هي افضل نظارة شمسية للنظر؟

  • النظارات الشمسية أحادية الرؤية:

تعتبر نظارة شمسية طبية ذات شعبية وانتشار أعلى من أي نوع آخر؛ حيث أنها يمكن استخدامها لتساعد في أغلب مشاكل الرؤية مثل الاستجماتيزم، وطول النظر، وقصر النظر. وهي لها عدسات ذات درجة قوة واحدة فقط للرؤية.

  • النظارات الشمسية المالتي فوكل:

بجانب أنها نظارة طبية وشمسية في نفس الوقت، فهي أيضاً تساعدك على الرؤية من وجهات نظر مختلفة لأغراض مختلفة دون الحاجة إلى استخدام أكثر من نظارة. وعادةً ما يحتاج مستخدمها إلى بعض الوقت ليعتاد على استخدامها بشكل صحيح، ولكن بشكل عام جعلتها التقنيات الحديثة أسهل في الاستخدام من السابق.

  • النظارات الشمسية الباي فوكل:

هذه النظارات هي الحل الأمثل للجمع بين رؤية المسافات القريبة – ممثلة في أنشطة مثل القراءة والدراسة – والمسافات البعيدة أثناء السواقة على سبيل المثال. فتحتوي عدسات تلك النظارة على خط فاصل بين مراكز الرؤية المختلفة بشكل يتيح لك التركيز على تفاصيل الأجسام القريبة والبعيدة بأعلى قدر.

  • النظارات الشمسية التراي فوكل:

النظارات التراي فوكل هي نظارات شمسية طبية تسمح لك بالرؤية من ثلاثة وجهات نظر مختلفة: القريبة والبعيدة والمتوسطة. وعادةً ما يكون الجزء السفلي من النظارة مخصص للرؤية القريبة، والجزء العلوي للمسافات البعيدة والمتوسط للمسافات المتوسطة.