الفرق بين النظارات الهاى كوبى والفرست كوبى

الفرق بين النظارات الأصلي والهاى كوبي والفرست كوبى

هناك ثلاثة أنواع من النظارات سواء كانت تلك النظارات طبية أو تستخدم للحماية من أشعة الشمس، تتمثل أولى تلك الأنواع في النظارات الأصلية من الشركات المنتجة والتي تتميز بالجودة والمتانة، ثم يأتي النوع الثاني والذي يطلق عليه الفرست كوبي وهي عبارة عن نسخة أخرى عالية الجودة من النظارة الأصلية، بينما تكون النظارات الهاي كوبي _ وهو النوع الثالث والأخير _ عبارة عن نسخة من النظارة الأصلية أو بالأحرى نسخة من الفرست كوبي ولكن أقل جودة وربما تكون رديئة جدًا مقارنة بالأنواع الأخرى.

الفرق بين النظارات الهاى كوبى والفرست كوبى

كما أشرنا تعتبر النظارات الفرست كوبي نسخة مقلدة من النظارات الأصلية، حيث تتشابه معها في جودتها والخامات المصنوعة منها إلى حد كبير، بينما تكون الهاي كوبي أقل جودة بكثير، ويتمثل الفرق بين النظارات الفرست كوبي والهاي كوبي بالتحديد على الآتي:

النظارات الفرست كوبى

تعتبر النظارات الفرست كوبي أنها نسخة أخرى مقلدة من تلك الأصلية بمعايير عالية الجودة، حتى أن هناك بعض الأشخاص لن يستطيعون التمييز تمامًا بينها وبين الأصلية، وللأسف هناك العديد من التجار يحتالون عى العملاء ببيع تلك النظارات الفرز الأول على أنها أصلية وبأسعار تضاهي باهظة الثمن نفس الأسعار الخاصة بالنظارات الحقيقية، وفي حقيقة الأمر يكون سعرها أقل من ذلك بكثير.

النظارات الهاى كوبى

إنها أيضًا نسخة مقلدة من العلامات التجارية العالمية للنظارات ولكن بجودة أقل بكثير من تلك الفرست كوبي، حيث أنه يمكنك بسهولة إدراك الفرق بين النظارات الهاي كوبي والفرست كوبي من حيث الفرق البارز في جودة كل منهما، ورغم ذلك يوجد بعض التجار منعدمي الضمير ببيع النظارات الهاي كوبي باعتبارها فرست كوبي بأسعار غالية مستغلين عدم معرفة المشتري بالفرق بين كل منهما.

نظارات ريبان الأصلية والتقليد

دعونا نركز على النظارات الشمسية في هذا المقال على وجه التحديد، ولنأخذ نظارات ريبان Ray ban باعتبارها أحد منتجات الشركات العالمية المصنعة للنظارات، وللأسف _ مثل كثير من المنتجات _ تعرضت تلك الماركة العالمية للتقليد والتزييف التجاري، وبيعها على أنها النظارات الأصلية.

لا تتوفر الماركات العالمية في السوق المحلي بسهولة، وربما يطرأ عليها أي تغيير من قبل صاحب محل النظارات، ومن ثم يبيعها بالسعر الأصلي، ولتفادي ذلك الأمر وترغب بالفعل في شراء نسخة أصلية من النظارة، يجب عليك البحث عنها في الموقع الإلكتروني الخاص بالماركة العالمية Ray ban، وتضغط على زر الشراء من خلاله أو عن طريق المحلات الموزعة للمنتج المكتوب أسماؤها في الموقع ذاته.

ما هي الفروق بين النظارات الشمسية الأصلية والمزيفة من Ray Ban

تعتبر ريبان Ray ban أحد الماركات العالمية الأكثر ثقة للنظارات الشمسية، فهي أكثر جودة ولها العديد من الوظائف التي تعمل على الحماية المؤكدة من أشعة الشمس، بينما تكون الماركات المقلدة منها سواء الفرست كوبي أو الهاي كوبي مضرة للعين كثيرًا حيث أنها لا تحجب الأشعة الفوق بنفسجية بل على العكس تقوم بانعكاسها على العين مباشرةً.

حينما تسعى للشراء من تلك الماركة سواء النظارات الطبية أو الشمسية ابحث دائمًا عن الجودة الأفضل، ولاحظ مدة دقة المعايير التي لابد أن تتوفر في النظارة.

في هذا الصدد، لابد أن تعرف المعايير الأساسية للزوج الأصلي من النظارة الشمسية، وكيف تكتشف الزوج المزيف أو المقلد منها، حينما تدرك الاختلافات بين كل منهما سواء النوع الأصلي أو التقليد (الفرست كوبي والهاي كوبي) يمكنك شراء النوع الأفضل والذي يساعد على حماية مميزة من أشعة الشمس الضارة، تتمثل أبرز تلك المعايير في الآتي:

_ الشكل والمظهر 

تُعرف العلامة التجارية Ray ban بأنها ذات جودة عالية، حيث أن كل منتجات النظارات مصنوعة بمنتهى الذكاء وبمقاييس عالمية، الإطار الخارجي البلاستيكي للنظارة الأصلية مصنوع من قطعة واحدة، لا تحتوي على أي طبقات، بينما يكون المنتج المزيف أو المقلد يحتوي على عدة طبقات، ستلاحظ ذلك الأمر عند العثور على تلك الطبقات في الجزء العلوي من حواف النظارات.

_ الوزن 

إن وزن النظارة الشمسية الأصلية الخاصة بالعلامة التجارية Ray ban  يعتبر ثقيلًا مقارنة بالتقليد، بينما يعتبر كل من نوعي الفرست كوبي والهاي كوبي أخف وزنًا إلى حد كبير، كما أن الزوج الأصلي يحتوي على دعامات معدنية توجد في الذراعين من الداخل، يمكن ملاحظة تلك الدعامات بسهولة عند شراء نموذج من النظارة ذو أذرع شفافة مثل (كلوب ماسترز، سكوريز).

_ العدسات

تأتي نماذج نظارات ريبان Ray ban الشمسية وهي تحتوي على على عدسات قيمة جدًا مصنوعة من الزجاج ، تستطيع أن تشعر بذلك عن طريق النقر على العدسات، أو بعض الأحيان تكون مصنوعة من مواد أخرى ذات جودة عالية.

_ سجل العلامة التجارية

يُقصد بسجل العلامة التجارية تلك الرموز المختصرة التي تعبر عن اسم الماركة الخاصة بالنظارة الشمسية، فحين النظر في العلامة التجارية ريبان Ray ban، فإن الرمز الخاص بها هو RB، ويجب أن يكون الزوج الأصلي من النظارة محفورًا عليه بصورة مثالية ذلك الرمز، تُكتب RB في غالب الأمر في أقصى الجانب الأيسر وتحديدًا في الجزء العلوي من العدسة، كما يمكن أن تجد Ray Ban مكتوبة باللون الأبيض على الجانب الآخر في يمين الزواية العلوية.

في حين أن العلامات التجارية المزيفة من ريبان Ray Ban، لن تجد ذلك النقش مطلقًا، وإذا تعامل صاحب المنتج المقلد بذكاء وحاول وضع أو رسم اسم الماركة على عدسات النظارة، فإنها ستكون مكتوبة بجودة رديئة وليست محفورة كما الأصلية.

في النماذج الأصلية من نظارات ريبان Ray Ban الشمسية تجد سجل العلامة التجارية RB محفورًا أو منقوشًا في جميع أجزاء النموذج مما يؤكد على أصالة المنتج، يمكنك ملاحظة الرمز او الاسم أيضًا على الجانب السفلي في قضيب الأنف المعدني.

_ نقوش عالية الجودة

الزوج الأصلي من النظارات الشمسية ريبان Ray Ban يحتوي على نقش ذو جودة لا مثيل لها، يمكنك ملاحظته بقوة في زواية كل النماذج الخاصة بتلك العلامة التجارية، حينما تختار أحد النماذج التي تحوز على إعجابك تستطيع رؤية علامة ذات حجم أصغر على صورة ماسة أو علامة بيضاوية الشكل في الزواية وستكون ذات مظهر لامع، تلك العلامة غير قابلة للإزالة مطلقًا عند تعرضها للخدش، وفي حالة تم مسحها تأكد أن زوج النظارات الذي بين يديك مزيفًا وليس حقيقيًا.

_ رقم الطراز

لعل البحث عن رقم الطراز من أهم المعايير التي من خلالها يمكن معرفة هل نظارة ريبان Ray Ban أصلية أم تقليد، يمكن إيجاد ذلك الرقم التسلسلي وشعار العلامة التجارية وعبارة تدل على الدولة المنتجة كـ “صنع في إيطاليا _ على سبيل المثال _ داخل الذراعين، كما أنك ستجد رمز CE التي تشير إلى أن النظارات الشمسية التي اخترت شراء إحداها معتمدة للبيع في الدول الأوروبية، إن عدم توفر رقم الطراز والشعار والرمز يؤكد أن النظارة التي بحوزتك مقلدة وغير أصلية، وفي حالة وجود تلك المعلومات على أذرع النظارة غير الأصلية فإنما تكون مكتوبة بجودة رديئة يسهل إزالتها.

_ جودة التغليف

إن نظارات الشمس الأصلية بشكل عام سواء ماركة ريبان Ray Ban أو غيرها، تكون مغلفة بشكل جيد، تكون العلبة الخارجية للنظارة تحمل اسم العلامة التجارية، بالإضافة إلى الشعار ورقم الطراز أو الرقم التسلسلي، وكل تلك المعلومات تكون مكتوبة بجودة عالية من حيث اللون والطباعة، تحقق من تطابق المعلومات مع تلك المكتوبة على النظارة الشمسية للتأكد من كونها غير مقلدة.

من علامات جودة التغليف للنظارة الأصلية أيضًا من ريبان Ray Ban الغلاف الخارجي للصندوق الخاص بالمنتج، حيث يكون باللون الأسود مطبوع عليه اسم الشعار، بالإضافة إلى الكتيب أو دليل الإرشادات حيث أنك عند شرائك النموذج الأصلي من النظارة الشمسية تتلقى كتيب صغير يحتوي على المزيد من المعلومات وطريقة استخدام المنتج، يكون خاليًا من الأخطاء تمامًا ومكتوب بلغة سليمة على أوراق لامعة وعالية الجودة.

ولا ننسى بالطبع في ذلك الإطار الملصق الذي يوضع على العدسة، فالنظارة الشمسية الأصلية بها ملصق على العدسة، ويمثل ذلك أحد علامات جودة نظارات ريبان Ray Ban، لا تقبل أبدًا بشراء نظارة دون ملصق أصلي جيد في خامته، لأن المصلق التقليدي قد يؤدي إلى إتلاف العينين.

وأخيرًا يجب شراء المنتج الأصلي من تجار التجزئة المرخصين أو من الموقع الإلكتروني الخاص بـ Ray Ban، لا تندفع وتشتري من أي متجر موجود في محيطك أو عبر الانترنت، لابد من التأكد من أن كل منهم من الموزعين الأساسيين للمنتج.

الفرق بين نظارات الشمس الأصلية والتقليد

يكمن الفرق بين نظارات الشمس الأصلية والتقليد سواء الفرست كوبي أو الهاي كوبي أن تلك الأصلية تكون ذات جودة عالية وخالية من الخدوش والكسور بالإضافة إلى أنها تحتوي على رقم تسلسلي محفور بالليزر على ذراع النظارة، وليس هذا فحسب وإنما أيضًا المادة المصنوعة منها عدسات النظارة هي الزجاج العازل لضوء وحرارة الشمس العالية، بينما تأتي نظارات التقليد في جودة أقل، ولا سيما النظارات الشمسية الهاي كوبي حيث أن عدساتها تكون مصنوعة من البلاستيك، ربما تكون النظارات التي تحمي من الشمس الفرست كوبي والمقلدة أيضًا بنفس جودة النظارات الأصلية إلى حد كبير، ولكنها ليست بالطبع بنفس الكفاءة التي يجدر أن تكون متوفرة في النظارات التي تحمي من الشمس.

الرقم التسلسلي للنظارات

يقصد بالرقم التسلسلي للنظارات الشمسية _ كما أشرنا من قبل _ برقم الطراز الخاص بالمنتج الذي ترغب في شراؤه، ومن خلال ذلك الرقم تستطيع تمييز إذا كانت تلك النظارة أصلية أم أحد الأنواع المقلدة سواء كانت فرست كوبي أو هاي كوبي، قارن بين الرقم التسلسلي الموجود على أذرع النظارة وبين ذلك الموجود على نفس المنتج في الموقع الإلكتروني الخاص بالعلامة التجارية.

في النظارات الأصلية يكون الرقم التسلسلي مكتوب بشكل واضح وبجودة مرتفعة ولا يمكن إزالته بسهولة عن طريق الخدش، بينما يعتبر الرقم التسلسلي في النظارات التقليد مكتوبًا بجودة سيئة ويمكنك بسهولة إزالته عن طريق الخدش