دليل شامل عن النظارات الشمسية

تعتبر النظارات الشمسية من الإكسسوارات الضرورية المستخدمة لحماية العينين من أشعة الشمس الساطعة، ويتوفّر العديد من الأنواع منها، كما تتوفّر حسب الجنس؛ فمنها ما يُناسب الرجال، ومنها ما يُناسب النساء، ومنها ما يُناسب الأطفال، ويعتمد اختيار النظارة المناسبة على عدّة عوامل أهمها شكل الوجه، ويوجد بعض النقاط التي يمكن ملاحظتها لمعرفة الفرق بين النظارات الشمسية الأصلية والتقليد، أهمها السعر، والمتانة، والجودة، وغيرها.

نبذة عن النظارات الشمسية

تُعتبر النظارات الشمسية من أشكال النظارات المستخدمة لحماية العينين من أشعة الشمس الساطعة، ويستخدمها العديد من الأشخاص للزينة وكإكسسوار، وعند شراء النظارات الشمسية يُفضّل اختيار نوعيات ذات جودة عالية؛ حيث إنّ معظم النظارات الشمسية المقلّدة والرخيصة لا تمنع وصول الأشعة فوق البنفسجية إلى العين؛ مما يؤدي إلى حروق في الشبكية، لذلك يجب الحذر عند شرائها واختيار نوعية ذات جودة عالية.

 

مواصفات النظارات الشمسيه

 . وجود مرشح (فلتر UV Filter) للأشعة فوق البنفسجية بنوعيها أ، ب، والذي يُساعد على فلترة الأشعة بنسبة تتراوح بين 95-99%.
. توفّر خاصية الاستقطاب (Polarized sunglasses)، وهذه الخاصية تمنع رؤية الصور المنعكسة وتجعل الزجاج يظهر صافيًا.

 

أنواع النظارات الشمسية

نظارات طبية شمسية

هي نوع من النظارات الطبية التي تجمع بين مزايا النظارات الطبية والشمسية، فهي تسمح لمرتديها الرؤية بوضوح، وتحمي عينيه من أشعة الشمس الضارة في ذات الوقت، ويمكنه من خلال استخدامها ممارسة الرياضة في المناطق المفتوحة والقيادة دون أي انزعاج بسبب تعرّضه لأشعة الشمس المباشرة، وتمتاز هذه النظارة بعدّة ميزات، وهي:

 * حماية العينين من أشعة الشمس فوق البنفسجية التي تُسبّب تلفًا في العينين.
* توفير رؤية واضحة حتى تحت أشعة الشمس المباشرة، وبذلك تعزز رؤية مرتديها بغض النظر إن كان يُعاني قصرًا أو طولًا في النظر، أو حتى طول النظر الشيخوخي أو الاستجماتيزم.
* حماية البشرة المحيطة بالعينين، والتي تُعتبر حسّاسة ورقيقة، وتغطيتها لحمايتها من التعرّض لأشعة الشمس المباشرة، كما تُقلّل من ظهور علامات الشيخوخة على المنطقة الموجودة حول العينين.
* مكافحة التوهّج الناتج عن أشعة الشمس الأفقية من الأسطح الأرضية مثل الثلج، والمياه، والشواطئ، والأرصفة،

* ممارسة الأنشطة الترفيهية والرياضات في الهواء الطلق، كما يمكن لمرتديها الاستمتاع بحمام الشمس.

والذي قد يُسبّب إزعاج للإنسان ويعيق الرؤية لديه.

نظارات طبية تتحول شمسية

هي نوع من النظارات التي تُعرف باسم العدسات المتغيّرة بالضوء، ويطلق عليها باللغة الإنجليزية Transition lenses، وتحتوي عدسات هذه النظارات على بلورات هاليد الفضة، وعندما تتعرض هذه البلورات للأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس فإنّ تركيبها يتغيّر وتُصبح معتمة وداكنة اللون، وعندما تزول أشعة الشمس فإنّها تعود شفافة، لذلك فإنّها داخل المنزل تبقى شفافة، وعند الخروج تُصبح شمسية، ولكنّها لا تتحول مباشرة، وإنّما تحتاج إلى 3 دقائق حتى تُصبح معتمة تمامًا، ويجب ملاحظة أن العدسات في درجة الجو الحار تعود بشكلٍ أسرع إلى الشفافية، في حين أنّها تحتاج لمدة طويلة في الجو البارد حتى تعود شفّافة، وتجدر الإشارة إلى أنّها لا تُصبح معتمة عند التعرض للإضاءة الصناعية، كما أنّها لا تكون معتمة بشكلٍ كافٍ داخل السيارات لأنّ النوافذ تحجب معظم الأشعة فوق البنفسجية

نظارات شمسية حسب الجنس

نظارات شمسية رجالي

توجد العديد من الأمور التي يجب أن يهتم بها الرجل عند اختياره للنظارات الشمسية؛ ومنها شكل وجهه، وملامحه، وشخصيته، ويجب تجرِبة عدّة أنواع من النظارات حتى يتمكّن من اختيار النظارة المناسبة له، وندرج فيما يأتي النظارات الشمسية حسب شكل الوجه للرجال:

. الوجه المربّع: يمتاز الوجه المربّع بأنّ عرضه يُساوي طوله تقريبًا، كما أنّ خط الفك يظهر مربعًا، ويمكن في هذه الحالة استخدام النظارات ذات الإطار الداكن واختيار الإطارات ذات السماكة القليلة، والابتعاد عن العدسات المستديرة، واستخدام النظارات مستطيلة بمنحنيات والابتعاد عن الزوايا الحادة.
.الوجه المستدير: يتشابه الوجه المستدير مع الوجه المربّع؛ حيث إنّ الوجه الدائري يتساوى فيه العرض مع الطول، ولكن لا يظهر فيه خط الفك، وفي هذه الحالة يجب اختيار النظارات ذات الخطوط المستقيمة والمنحنية من الأطراف، ويمكن اختيار النظارات دائرية الشكل .

. الوجه على شكل قلب: يُعرف كذلك باسم (المثلث المقلوب)؛ حيث يكون الذقن مدببًا في حين تكون الجبهة عريضة، وفي هذه الحالة يجب اختيار العدسات البيضاوية الشكل ذات الخطوط الرياضية والأفقية.
. الوجه البيضاوي: يمتاز الوجه البيضاوي بأن طوله أكبر من عرضه بقليل مع وجود ذقن ذات انحناءات ناعمة، ويمكن اختيار النظارات ذات النمط الكلاسيكي؛ فهي الأكثر ملائمة لهذا النوع من الوجوه.
. الوجه مستطيل الشكل: يمتاز الوجه المستطيل بأنّ طوله ضعف عرضه، ويُعامل عادةً الوجه المستطيل كما يُعامل الوجه البيضاوي، وفي هذه الحالة يمكن اختيار النظارات التي تقسم الوجه وتجعله متوازنًا، مثل النظارات المستطيلة كبيرة الحجم، مع تجنّب اختيار أي نوع من النظارات التي قد تجعل الوجه يبدو أكثر طولًا مثل العدسات الدائرية الصغيرة، أو العدسات على شكل دمعة.

 

نظارات شمسية نسائية

تُعدّ النظارات الشمسية من الإكسسوارات التي تستخدمها النساء للتعبير عن ذواتهنّ، وعند ارتداء أحد النظارات ذات الألوان الجريئة والتصميم الجريء والبارز؛ فهذا يُضفي التألق على مظهر السيدة التي ترتديه، وعادةً ما ترتدي النساء النظارات الشمسية التي تتناسب بشكلٍ أساسي مع وجهها، ثم مع أسلوب حياتها، وندرج فيما يأتي شكل الوجه والإطار المناسب لها:

 . الوجه البيضاوي: يُناسبه النظارات المستطيلة أو ذات الإطار الدائري.
. الوجه الدائري: يُناسبه النظارات ذات الإطار المستطيل؛ فهي تمنحه بعض الطول.

. الوجه المثلث: يُناسبه النظارات ذات العدسات الصغيرة، أما في حال كانت ملامح الوجه كبيرة وواضحة يمكن اختيار العدسات الكبيرة.
. الوجه المربع: يمكن اختيار النظارات ذات المستديرة ذات الإطار الناعم.
. الوجه الطويل: يمكن اختيار النظارات كبيرة الحجم للتقليل من طول الوجه.
. الوجه الشبيه بالقلب: يمكن اختيار النظارات العريضة.

 

 

نظارات أطفال شمسيه

تُعتبر عيون الأطفال حسّاسة تجاه أشعة الشمس؛ خاصةً قبل سن العاشرة، لذلك فإنّ ارتداء الأطفال للنظارات الشمسية يحميهم من أمراض العين التي قد تظهر لاحقًا، ويُفضّل أن يرتدي الأطفال النظارة الشمسية في الفترة الممتدة ما بين الساعة 10 صباحًا وحتى 4 مساءً في حال كانوا يلعبون في الهواء الطلق تحت أشعة الشمس المباشرة.

تتوفّر في الأسواق العديد من النظارات الشمسية للأطفال، والتي توفّر حماية ضد الأشعة فوق البنفسجية، وتتوفّر بأحجام مختلفة تبدأ من عمر عدّة أسابيع، وندرج فيما يأتي بعض النصائح التي يجب اتّباعها عند اختيار نظارة شمسية للأطفال:

_ يجب أن تحجب أشعة الشمس فوق البنفسجية.
_ أن تمنع 75-85% من الضوء، وهذه المعلومة تظهر على الملصق الخاص بالنظارة.
_ توفّر رؤية واضحة غير معتمة.
_ أن يكون لون العدسات موّحد ومتماثل.
_ أن تكون النظارة الشمسية ذات عدسات رمادية اللون لا تُسبّب تغير الألوان والرؤية.
_ أن تكون مصنوعة من البلاستيك.
_ أن تكون كبيرة الحجم لتحجب أكبر قدر من الضوء الجانبي.
_ أن تكون مريحة للطفل وتناسب قياس وجهه.